الجمعة , 24 نوفمبر 2017

عن الأستاذ الدكتور

عمار بوحوش

في يوم 17 ديسمبر 1938 ولد عمار بوحوش، ببلدية  العنصر، دائرة الميلية، ولاية جيجل.

في عز شبابه ، التحق عمار بوحوش بجبهة التحرير الوطني ثم انخرط في جيش التحرير الوطني. إنه معروف بمشاركته الفعالة في الثورة الجزائرية وذلك من خلال الانتماء إلى الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين (U.G.E.M.A.) الذي كانت له فروع في تونس والكويت والولايات المتحدة الأمريكية. لقد كان عضوًا باللجنة التنفيذية لفرع الكويت ثم أمين المال في فرع الولايات المتحدة الأمريكية.

عندما تحصل على الدكتوراه (Ph.D.) في العلوم السياسية من جامعة ميزوري University of Missouri)) في عام 1970، التحق بشركة النفط ( سوناطراك) الجزائرية. ثم تم انتدابه إلى رئاسة الجمهورية في عهد الرئيس هواري بومدين (1970-1975). وفي عام 1975 قرر التفرغ للتدريس بجامعة الجزائر في معهد العلوم السياسية. ثم انتقل في عام 1980 إلى المنظمة العربية للعلوم الإدارية التي كانت متواجدة في عمان، الأردن، ثم تعيينه كبير الخبراء في المنظمة.

تحصل عمار بوحوش على جوائز علمية في داخل الجزائر وخارجها خلال مساره المهني. فقد أشاد الأستاذ الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، بالإنتاج العلمي للأستاذ عمار بوحوش بحيث وصف الدكتور بطرس الأستاذ الجزائري: تطور النظريات والأنظمة السياسية، بأنه من أحسن الكتب التي قرأها في علم السياسة.

مرحلة الطفولة

عمار بوحوش هو الطفل الأول للسيد حسين بوحوش و قدور يمينة. زاول تعلمه الابتدائي بمسقط رأسه ( بن عيشة أو أزيار) ثم انتقل إلى مدرسة محمد خطاب بمدينة الميلية أين تتلمذ على يد العالم الجليل محمد الصالح بن عتيق.

أنتقل إلى معهد عبد الحميد بن باديس في قسنطينة سنة 1953 وذلك بتشجيع من الشيخ أحمد حماني وعمه أحمد دودو الذي استضافه ببيته لغاية 1956 وهي السنة التي تم فيها غلق المعهد والتحاق معظم أساتذته وطلبته بركب ثورة التحرير المباركة.

عند غلق المعهد في عام 1956، التحق التلميذ عمار بوحوش بجيش التحرير الوطني الجزائري. إلّا أن جبهة التحرير الوطني الجزائري قررت في سنة 1957 أن يعود التلاميذ الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة إلى مزاولة دراستهم وإعدادهم لكي يكونوا إطارات الجزائر المستقلة ويتجندوا لخدمة الثورة. وفي هذا الإطار تم إرسال التلميذ عمار بوحوش من طرف الجبهة لمواصلة تعلمه بثانوية الشويخ بالكويت، ثم مواصلة دراسته الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية.

من أبرز الأعمال البارزة في حياة عمار بوحوش، أنه شارك في حرب تحرير الجزائر، وتميز دوره في تأسيس فرع الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين بالكويت سنة 1959، ثم انتخابه في فرع الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1960 ، وانتخابه كذلك في اللجنة المديرة Comité Directeur لـ (U.G.E.M.A) سنة 1964.

المسار التعليمي

زاول عمار بوحوش تعلمه الثانوي بالشويخ في الكويت وعند تخرجه سنة 1960 أرسلته جبهة التحرير الوطني الجزائري إلى الولايات المتحدة الأمريكية إين تحصل على شهادة الليسانس في العلوم سنة 1965 والماجستير سنة 1967 من جامعة شمال إلينوي (Northers Illinoi University )، ثم التحق بجامعة ميزوري في مدينة كولومبيا (The University of Missouri at Columbia )  ونال شهادة الدكتوراه (Ph.D.) في عام 1970.

التدريس في الجامعات

بعد تخرجه في سنة 1970، قام عمار بوحوش بالتدريس بجامعة الجزائر منذ 1970، كما قام بالتدريس في الجامعة الأردنية بعمان في سنة 1983 وكذا أستاذ زائر بجامعة دمشق في سنة 1982. وفي عام 1987 التحق بجامعة الكويت، ثم جامعة آل البيت بالمفرق، الأردنية أين اشتغل كرئيس قسم للعلوم الإدارية. وفي عام 2001 انضم إلى هيئة التدريس بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض، المملكة العربية السعودية،  واستمــر هنــاك حتى عـــــام 2006، مع العلم أنه الـــتحق بجــامعة ويسكـــــونســون Wisconsin at Madison) (University of  بالولايات المتحدة الأمريكية كأستاذ زائر في السنة الدراسية 1991-1992.

الوظائف الإدارية

  •  كبير الخبراء بالمنظمة العربية للعلوم الإدارية في عمان، الأردن، 1980-1982.
  • رئيس المجلس العلمي لمعهد العلوم السياسية بجامعة الجزائر، 1986-1992.
  • رئيس قسم العلوم الإدارية بجامعة آل البيت، المفرق، الأردن، جانفي 1996 – سبتمبر 1998.
  • مؤسس ورئيس مخبر البحوث والدراسات السياسية بجامعة الجزائر، 2000-2006.
  • رئيس اللجنة البيداغوجية لبرامج وزارة التعليم العالي في العلوم السياسية، 2000-2004.

جوائز ومكافئات على الانجازات العلمية

  •  نال الباحث عمار بوحوش جائزة رئيس الدولة الجزائرية الشاذلي بن جديد في عام 1987.
  • نال جائزة يوم العلم بجامعة الجزائر، يوم 16 أفريل 2000.
  • تحصل على جائزة أحسن أستاذ في معهد العلوم السياسية بجامعة الجزائر في سنة 1992.
  • تحصل على منحة دراسية لمزاولة الأبحاث والتدريس Fulbright Fellowship وقضاها في جامعة ويسكونسون الأمريكية The University Of Wisconsin

القدرة على إثراء حقل العلوم السياسية

مساهمة الأستاذ عمار بوحوش في علم السياسة ثمينة ولا تقدر بثمن. فإليه يرجع الفضل في إنشاء تخصص جديد في علم السياسة سنة 1971 وذلك عندما قرر وزير التعليم العالي آنذاك إدخال إصلاحات بيداغوجية في مجال قطاعه. فقد تم إقناع معالي الوزير محمد الصديق بن يحي بإنشاء تخصص جديد في معهد الدراسات السياسية يحمل إسم : التنظيم السياسي والإداري (Les Sciences d’organisation) . ولعل المساهمة الكبيرة في إثراء علم السياسة هي تأليف كتاب جامعي للطلبة بعنوان: تطور النظريات والأنظمة السياسية، وهو عبارة عن مقارنة بين الأنظمة الثورية في الاتحاد السوفياتي (سابقا) والصين الشعبية والثورة الكوبية والثورة الجزائرية. فقد وصفه العالم الكبير بطرس بطرس غالي بأنه من أحسن الكتب التي قرأها في علم السياسة.

ثم إن مساهمة الأستاذ بوحوش في علم السياسة تبرز بوضوح في إنشاء تخصص جديد سنة 2006 يحمل اسم : إدارة الموارد البشرية. وفي هذا الصدد قام الأستاذ بوحوش بتأليف حوالي 3 كتب في علم الإدارة العامة، مثل : الاتجاهات الحديثة في علم الإدارة (سنة 1981) وكتاب : نظريات الإدارة الحديثة في القرن الواحد والعشرين (سنة 2006) و دور البيروقراطية في المجتمعات الحديثة ( سنة 1983). وبدون شك، فإن الأستاذ بوحوش قد سدّ فراغًا كبيرًا في المكتبة الجزائرية حيث قام بتأليف كتابه المشهور: التاريخ السياسي للجزائر منذ البداية ولغاية 1962، ثم اكتملت حلقات تاريخ المؤسسات الجزائرية بكتابه الجديد : التاريخ السياسي للجزائر منذ 1962 إلى يومنا هذا (2014).

إن الإبداع في الحقيقة ليس في التخصص فقط، وإنما يمتد إلى علوم اجتماعية أخرى. فالشيء الملاحظ أن أساتذة الاقتصاد والعلوم الاجتماعية يعتمدون على كتاب : مناهج البحث: أسس وأساليب ويستفيدون منه كثيرًا سواء في الجزائر أو الأردن. إن هذا الكتاب الذي اشترك في تأليفه الاستاذ عمار بوحوش مع الدكتور محمد محمود الذنيبات، يحظى بتقدير كبير في أوساط الطلاب والباحثين.